توته صاحبة موقع بنات كيوت
عدد المساهمات : 668 التقييم : 27031 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 29 الموقع : بنااات كيووت وبث العمل/الترفيه : طاااالبه ثاانويه المزاج : مررررروووووووووقه
| موضوع: ماهو عللم النففسس ... تعريفه و أهدافه و.... الخ الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:56 am | |
| علم النفس هو علم دراسه السلوك من مصطلح psychology ذاته فهو مشتق من الكلمتين اليونانيتين Psycho وتعني الروح او العقل او الذات Logy وتعني العلم والدراسه(باليونانية: ψυχολογία).
علم النفس هو العلم الذي يدرس الإنسان من حيث هو كائن حي يرغب ويحس، ويدري، وينفعل، ويتذكر، ويغير، ويريد، ويفعل.وهو في كل ذلك يتفاعل مع البيئة الذي يعيش فيها هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية. باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة . علم النفس يدرس السلوك الإنساني
السلوك يتكون من : ( مثير واستجابة ):
المثير أو المنبه :
أي عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي أو نشاط عضو من أعضائه أو يغيره أو يكفه .
المنبهات الخارجية : منبهات فيزيقية – اجتماعية .
المنبهات الداخلية : فسيولوجية – نفسية .
مجموع المثيرات يسمي موقف .
الاستجابة : كل نشاط يثيره منبه أو مثير .( أنواع الاستجابات : حركية – لفظية – فسيولوجية – انفعالية – معرفية – الكف عن النشاط) .
السلوك يكون في الغالب مجموعة من الاستجابات . علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 – السلوك الحركي واللفظي
2 – النشاط العقلي
3 – النشاط الوجداني
السلوك نشاط كلي :
- ليس هناك نشاط معرفي بحت ولا نشاط حركي أو انفعالي بحت .
- النفس والجسم كيان واحد .
- تسمية علم النفس خطأ قديم التصق به على الرغم من كونه يدرس السلوك .
السلوك نشاط غائي :
كل سلوك يهدف لغاية معينة سواء شعر بها الكاءن الحي أم لم يشعر بها
السلوك أداة تكيف مع البيئة :
المقصود بالبيئة :
البيئة هي : مجموعة العوامل الخارجية–خارج وحدات الوراثة – التي تؤثر في الكائن الحي نموه ونشاطه منذ تكوينه حتى نهاية حياته . وتكون إما مادية أو بيولوجية أو اجتماعية .
البيئة الواقعية والبيئة النفسية :
البيئة الواقعية (المحيط) : كل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية واجتماعية سواء أثرت في الفرد أم لم تؤثر فيه .
البيئة النفسية (المجال) : هي البيئة كما يدركها الفرد ويتأثر بها . وهي التي يهتم علم النفس بدراستها .
· المحيط الواحد يؤلف مجالات مختلفة لعدد من الأفراد .
التكيف :
التكيف عند علماء النفس : هو محاولة الفرد إحداث نوع من التواؤم بينه وبين البيئة المادية أو الاجتماعية إما عن طريق الامتثال للبيئة أو التحكم فيها أو إيجاد حل وسط بينه وبينها .
* التوافق فكرة أساسية في علم النفس :
إذا نجح الإنسان في التكيف مع بيئته المادية والاجتماعية سمي (متوافق) ،وإذا لم ينجح كان (غير متوافق ) وقد يكون عدم التوافق سوء توافق اجتماعي أو سوء توافق مهني أو تعليمي ... .
موضوعات علم النفس :
1 – الدوافع
2 – الانفعالات
3 - النضج
4 – الإدراك
5 – التعلم
6 – التذكر والنسيان
7 –التفكير
8 – الشخصية
9 – الفروق الفردية والذكاء
10 – اضطرابات السلوك وعلاجها
أهداف علم النفس :
1 – فهم السلوك وتفسيره
2 – التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 – ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه | |
|
توته صاحبة موقع بنات كيوت
عدد المساهمات : 668 التقييم : 27031 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 29 الموقع : بنااات كيووت وبث العمل/الترفيه : طاااالبه ثاانويه المزاج : مررررروووووووووقه
| موضوع: رد: ماهو عللم النففسس ... تعريفه و أهدافه و.... الخ الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:57 am | |
| نشأة علم النفس
وترجع نشأة علم النفس، إلى بدايات التاريخ القديم المسجل والمحفوظ، ويتضح ذلك في بعض التأملات النفسية المتبصرة بعمق في كتابات عمرها ألفان وأربعمائة سنة للفلاسفة، أمثال:
• سقراط (469 - 399ق.م). • أفلاطون (427 - 347ق.م). • أرسطو (384- 322ق.م).
فمثلاً أرسطو Aristotle، هو أول من عنى بالروح في كتاباته … رغم أنها تأملات لم تمثل في ذاتها أساسًا كافيًا لنمو علم نافع ومفيد وموثوق فيه - خاصةً، ونحن في مجال التنقيب عن المعرفة النفسية نحتاج إلى البحث العلمى المنظم.
وقد ظهرت في بداية القرن السابع عشر الميلادى دراسات منظمة لـ ديكارت (1596م - 1650م) حول علم النفس.
ويتفق مؤرخو علم النفس على أن علم النفس لم يصبح علمًا مستقلاً في موضوعه ومنهجه وأسلوبه الخاص إلا في بدايات النصف الثانى من القرن التاسع عشر، حينما تحرر من الفلسفة، وأصبح علمًا قائمًا بذاته، له مكانته بين العلوم الطبيعية بعد أن نبذ الاتجاه الفلسفى النظرى ونزع إلى الاتجاه التجريبى الذى تتميز به العلوم الطبيعية برمتها.
وأثناء انفصال علم النفس عن الفلسفة كان لبعض الاتجاهات العلمية، والمدارس الفكرية تأثيرها في تمهيد الطريق لهذا الانفصال.
آهم مدارس علم النفس
المدرسة البنائیة في علم النفس. للعآلم فونت المدرسة الوظیفیة في علم النفس ومؤسسهآ وليم جيمس مدرسة الجشطالت.من اهم روآدهآ كوفكا وكوهلر وفرتمر ***** مدرسة البورت رويال المدرسة الأبيوقورية مدرسة أثينا مدرسة إخوان الصفا مدرسة الأسكندرية مدرسة الأكاديمية المدرسة الإيلية المدرسة الأيونية مدرسة بادوفا مدرسة التحليل النفسي الحديث مدرسة التحليل الوجودي المدرسة الترابطية مدرسة جراتس مدرسة جنيف مدرسة جوتنجن المدرسة الرواقية مدرسة زيورخ المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية الحديثة المدرسة السوفسطائية مدرسة شارتر مدرسة الشكاك مدرسة شيكاغو مدرسة علم النفس الإيجابي المدرسة الفيثاغورثية مدرسة فيرتسبورج مدرسة فيينا مدرسة فيينا الوضعية المدرسة القورينائية المدرسة الكلبية المدرسة الكلية المدرسة الكنطية الحديثة مدرسة لايبستج مدرسة ماربورج مدرسة مالطية المدرسة النمسوية مدرسة هايدلبرج المدرسة الوضعية الحديث والتى سنتنآولها كلا على حدآآ قريبآآ
آتمنى ينآآال الموضوع آعجآبكم والى عنده آضآفه يآليت يذكرهآ ودى
| |
|